شؤون علمية/ الدراسات الأدارية

jornalNtuArbآخر تحديث : الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 12:01 مساءً
شؤون علمية/ الدراسات الأدارية

إستراتيجية المحيط الأزرق والمحيط الاحمر

أ.م.د. ماجد محمد صالح

عميد المعهد التقني/ نينوى

      

يعد (Kim&Mauborgene) اول من عرضا هذا المصطلح عام (2004) في مقال نشر في مجلة (H.B.R)بعنوان (Blue Ocean Strategy) ثم الفا كتابا بذات العنوان وأشار الى اهمية استراتيجية المحيط الازرق تنطلق من كونها تحديا للمنظمات الساعية الى انتشال نفسها من المنافسة المحتدمة من خلال قدرتها على خلق مساحات مناسبة من السوق لا ينافسها فيها أحد ولا حتى التفكير في الاقتراب منها ومن أسواقها ومن زبائنها , وهكذا فإن أهميتها تتضح من خلال قدرتها عل خلق زيادة في الطلب على منتجاتها وبذات الوقت التفرد في الاستجابة لهذا الطلب المتزايد بما يحقق ابتكار القيمة وليس تحقيق القيمة المضافة فحسب .

    وأوضح اخرين أهمية استراتيجية المحيط الأزرق عبر أهمية امتلاك المنظمات الساعية لاعتمادها القدرة على صنع الاستقلالية التنافسية الخاصة بمخرجاتها ,عبر تحقيق طفرة هائلة في ابتكار القيمة وتمييز المنظمة في مجال الصناعة الدائمة الحركة دون هوادة من خلال تحسين عملياتها وتوسيع اسواقها .

    كما أبرزت أهميتها من خلال الخصائص التي تتصف بها ,باعتبارها مناطق جديدة غير مكتشفة , وتعاملها مع المنتجات والخدمات غير متاحة في الأسواق الجديدة , واعتبارها وسيلة توضح كيفية فتح مساحة سوق جديدة غير مطروقة سابقا, فضلا عن اعتمادها كإستراتيجية تخلق قيمة لكل من المنظمة والزبون الا ان هذه القيمة  المضافة هي مبتكرة بالاساس.

    وهكذا فإن ظهور هذه المحيطات ناجم بالأساس عن أسواق قائمة وما تضمه من أعمال معروفة وصناعة منتشرة , الا ان من يعتمد استراتيجية المحيط الأزرق هو القادر على مواجهة المنافسة وتقديم منتجات جديدة وغير معروفة لزبائن واسواق محددة مسبقا اسرع وافضل من منافسيها .

     أما المبررات التي تحفز عدد من المنظمات لتبني استراتيجية المحيط الأزرق تعود الى تزايد عدد الصناعة وزيادة العرض على الطلب عبر التقدم السرع في مجال تقنيات الصناعة الى جانب رفع القيود عن الموردين لتقديم اشكال وانواع مختلفة ومتعددة من السلع والخدمات الجديدة , والسعي الجاد للتوجه نحوى العالمية في مجالات عديدة منها عولمة الاسواق وسرعة نقل وانتقال تقنيات المعلومات والاتصالات , مع الاخذ بنظر الاعتبار صعوبة التنبؤ بالتقلبات الخارجية كالاقتصادية والاجتماعية والسياسية والبيئية .

اما اهم ابعاد استراتيجية المحيط الازرق التي تمكن المنظمة من الابحار في المياه الدافئة الزرقاء بعيدا عن المنافسة الحمراء الدموية التي تجعل العديد من المنافسين خاسرين في معظم الاحيان تتمثل بالاتي:

     الاستبعاد: ان المنظمات الساعية الى النجاح والتميز تعمل على استبعاد العناصر التي تعدها من وجهة نظرها غير ضرورية والتي تحقق من هذا الاستبعاد خفض التكاليف الى ادنى حد ممكن ,مع الاحتفاظ على ذات مستويات الجودة والحجم بما يحقق زيادة وتحسين في مستوى الكفاءة والفاعلية للعمليات الإنتاجية برمتها من خلال هذا الاستبعاد وبالتالي الاستثمار الأفضل لمواردها وبلوغ اهداف وغايات المنظمة في التفوق على منافسيها وبقاءها بعيدا عنهم في المياه الزرقاء الصافية

التقليص: يؤكد هذا البعد على ضرورة تقليص المنظمة أو تخفيض عدد من إجراءات العمل التي تراها غير ضرورية وغير مهمة بما يؤدي الى تخفيض التكاليف غير المبررة ,مع التأكيد على بقاء الأرباح المتحققة دون انخفاض ,كتقليص عدد من الخدمات غير المؤثر المقدمة للزبائن الى جانب ترك بعض الأفكار غير القابلة للتطبيق وان كانت مقبولة على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والأخلاقية مع التأكيد على القضاء على او تقليل التطبيقات الضارة بالبيئة كافة كأداة لتمييز المنظمة عن منافسيها .

إن أهمية هذا البعد تكمن في تخفيضه للأعمال غير الضرورية التي تؤدي الى خفض النفقات ومن ثم التكاليف غير المبررة كخفض بعض إجراءات العمل المعوقة أصلا للأداء او دمج بعض الخطوات والعمليات بخطوة او عملية واحدة.

وبموجب ما تقدم فان استراتيجية المحيط الازرق تعد خيارا أمام المنظمة لتنتشل نفسها من المنافسة الدموية عبر خلق مساحة من السوق لا منافسة فيها ولا تنازع فيها لتصبح المنافسة امر غير مطروح ليحل زيادة الطلب على تقسيم الطلب ويستوجب ذلك خلق سوق جديدة في صناعات غير موجودة اليوم التي تتغير باستمرار ويكون تقليدها صعبا جدا وتتوسع أسواقها لتلبية حاجات الزبائن وأذواقهم .

الزيادة :يعبر عن بعد الزيادة ,إضافة بعض المواد والإجراءات القادرة على زيادة وتحسين مستوى جودة السلع والخدمات المقدمة للزبائن مما يحقق نموا متزايدا وعلى وجه الخصوص عند توسع بعض أهداف المنظمة وغاياتها في زيادة المبيعات والحصة السوقية بمستوى أعلى من السابق ليكون ذلك قيمة مضافة تحقق للشركة سمعة وشهرة أفضل محليا ودوليا ولتكون أداة للاحتفاظ بالزبائن الحاليين وكسب المزيد من الزبائن الجدد.

   ان بعد الزيادة يعبر عن ضرورة تبني المنظمة الساعية الى زيادة عوائدها المالية على المدى الطويل استراتيجية جديدة رغم مرافقتها مخاطر متوقعة  من اجل تحقيق الإضافة في قدراتها وإمكاناتها لينعكس ذلك على أداءها ومخرجاتها من خلال ابتكار القيمة باعتبار ان المنظمة الابتكارية هي القادرة على جعل الابتكار مسؤولية كافة المستويات والإدارات والأفراد

وفي هذا المجال نرى ضرورة العمل على تبني التحسين المستمر للاداء من قبل المنظمات الساعية الى تبني استراتيجية المحيط الازرق بما يحقق الاضافة على مستوى الجودة والكلفة والمرونة والتسليم وبأسلوب إبداعي يحقق تقديم المتميز والمختلف والغير قابل للتقليد.

الابتكار:من أجل استجابة وتكييف المنظمة للبيئة الخارجية المتغيرة باستمرار,فان ذلك يحتم عليها تبني الأفكار المبدعة والمبتكرة وتقديم المنتجات الفريدة او افكار غير مألوفة بالنسبة للأشخاص الذين يتبنون هذه الفكرة وهذا ما يوجب على المنظمة الساعية الى تبني استراتيجية المحيط الازرق اعتماد الابتكار والتجديد باستمرار وتبني طرق جديدة ومبتكرة وحلول مبدعة للمشكلات القائمة بعيدا عن الأساليب التقليدية وبشكل مستمر .

رابط مختصر
2020-06-16 2020-06-16
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة التقنية الشمالية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

jornalNtuArb